أخبارالاقتصاد (المال والأعمال)

أرباح مصرف «الراجحي» السعودي تنمو 6.3 % في الربع الأول

أظهرت نتائج أعمال مصرف «الراجحي» السعودي، الاثنين، ارتفاع أرباحه الصافية بنسبة 6.3 في المائة على أساس سنوي في الربع الأول من العام الحالي، بدعم من نمو دخل العمليات.

وذكر المصرف في إفصاح للسوق المالية السعودية (تداول) أن صافي ربحه بلغ 4.405 مليار ريال (1.2 مليار دولار) في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي، مقارنة مع 4.145 مليار ريال في الفترة ذاتها من 2023. وأضاف أن إجمالي ربح العمليات زاد بنسبة 6.6 في المائة في الربع الأول إلى 7.23 مليار ريال، مقارنة مع 6.78 مليار ريال قبل عام.

وعزا المصرف نمو أرباحه الصافية إلى ارتفاع إجمالي دخل العمليات الذي يعود بشكل رئيسي إلى زيادة صافي دخل التمويل والاستثمار والدخل من العمليات الأخرى، لكن قابل ذلك انخفاضاً في الدخل من رسوم الخدمات البنكية والدخل من تحويل العملات الأجنبية.

وأوضح «الراجحي» أن صافي دخل العمولات الخاصة من التمويل ارتفع 9.4 في المائة إلى خمسة مليارات ريال في الفترة المذكورة مقارنة بالفترة نفسها قبل عام، بينما ارتفع صافي دخل العمولات الخاصة من الاستثمارات 17.4 في المائة على أساس سنوي إلى 588 مليون ريال.

وأضاف في الإفصاح أن إجمالي مخصص خسائر الائتمان المتوقعة والخسائر الأخرى زاد 17.3 في المائة إلى 421 مليون ريال مقابل 359 مليوناً قبل عام. مشيراً إلى أن أصوله في الربع الأول ارتفعت 7.8 في المائة إلى 835 مليار ريال مقابل 775.8 مليار ريال في الربع نفسه من عام 2023.

ووفقاً للإفصاح، ارتفعت محفظة القروض والسلف 5.5 في المائة على أساس سنوي إلى 608.9 مليار ريال، كما زادت ودائع العملاء 9 في المائة تقريباً إلى 603.79 مليار ريال. وفي المقابل، ارتفع إجمالي مصاريف العمليات شاملاً مخصص خسائر الائتمان بنسبة 7.2 في المائة نتيجة ارتفاع في مصروف الاستهلاك ومصاريف رواتب ومزايا الموظفين، وقابل ذلك انخفاض في المصاريف العمومية والإدارية الأخرى.

وقال البنك إن صافي الدخل من التمويل والاستثمار زاد 10.2 في المائة، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى ارتفاع إجمالي الدخل على التمويل والاستثمار، وقابل ذلك ارتفاع في إجمالي العوائد على التمويل والاستثمار.

زر الذهاب إلى الأعلى