أخبارالاقتصاد (المال والأعمال)

الخريف: نستهدف 4 آلاف مصنع لتطبيق حلول الذكاء الاصطناعي في السعودية

قال وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي، بندر الخريف، إن المملكة تعمل على تطوير قدراتها الصناعية مستعينة بالتطور التكنولوجي لتحقيق النمو في القطاعين الصناعي والتعديني، كاشفاً عن استهداف 4 آلاف مصنع لتطبيق حلول الذكاء الاصطناعي.

جاءت كلمة الخريف، خلال مشاركته في جلسة حوارية، اليوم الاثنين، بعنوان «تقاطعات التقنية والصناعة»، على هامش فعاليات اليوم الثاني من الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي المُقام بالرياض. وبيَّن الوزير أن المملكة تبحث عن مزيد من الحلول التي يجري تطويرها للحفاظ على مستويات الطاقة المستخدمة من أجل تخفيض انبعاثات الكربون، موضحاً أن عمليات التدريب والتعليم أصبحت أكثر فعالية، واستخدام الذكاء الاصطناعي في الواقع الافتراضي يزيد مستوى التعلم بنسبة 80 في المائة.

وذكر الخريف أن المملكة تجاوزت المخاوف من تقنية الذكاء الاصطناعي واحتلالها مكان الإنسان، وأصبحت تضطلع بدور أساسي في مساهمة التكنولوجيا بتطوير البنية التحتية والتدريب وإعداد القواعد والتعليمات الأساسية.

وتطرَّق إلى دور البيانات في تمكين التكنولوجيا، مؤكداً أن قطاع التعدين لديه قدرة في خطف ثمار كثير من الأدوات؛ كونها توجد في كثير من المواقع النائية، ومن الممكن استغلالها.

وأشار إلى ضرورة التعاون مع المطورين الدوليين في البرامج التصنيعية الجديدة، وتكريس فريق عمل داخل الحكومة لتطوير عدة قطاعات بالمنظومة، منها الصيدلة والأسمنت، وتطوير مزيد من المشاريع الأخرى.

واستطرد: «يتوجب علينا تحديد القيمة الناتجة من الشركات الصغيرة والمتوسطة، وكيفية وصولها إلى المُوردين ومنظومة سلاسل الإمداد والعملاء»، موضحاً أن تنمية رأس المال البشري ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالتطورين التكنولوجي والصناعي.

زر الذهاب إلى الأعلى